روضة الحبيب للرد على عباد الصليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زائرنا العزيز نتمنى من الله عز وجل أن ينال المنتدى

إعجابك وتفيد وتستفيد معنا ... قم بالتسجيل معنا ليصلك

كل جديد لدينا .. مع تحيات إدارة المنتدى
روضة الحبيب للرد على عباد الصليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زائرنا العزيز نتمنى من الله عز وجل أن ينال المنتدى

إعجابك وتفيد وتستفيد معنا ... قم بالتسجيل معنا ليصلك

كل جديد لدينا .. مع تحيات إدارة المنتدى
روضة الحبيب للرد على عباد الصليب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته          مرحبا بكم فى منتديات          روضة الحبيب للرد على عباد الصليب        نسأل الله تعالى لهم الهداية                

 

 أساسيات فى تربيه و تأديب الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الكعبة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

أساسيات فى تربيه و تأديب الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: أساسيات فى تربيه و تأديب الأطفال    أساسيات فى تربيه و تأديب الأطفال  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 4:56 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أساسيات تأديب الأطفال●


ابدء بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر


لحمايته ..


● حذر الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" ..


● وضح للطفل السلوك الحسن و المقبول: "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" ..


● تجاهل الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل...


● ضع قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل ..


● لا تعاقب الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص الإصبع أو الخوف من الإنفصال ..


● ركز في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل ..


● لا تستخدم العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل ..


● الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية..


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


القواعد العامة لمعاقبة الطفل


● لا تكون متردد و نفذ ما تقول بكل دقة.


● وجه الطفل بعطف و مودة:


خاطبه كما تحب أن يخاطبك الناس ، تجنب التعنيف و الإحتقار ،


فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسف لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".


● يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ: فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته.


● ذكر الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه عليها: و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.


●تجاهل حجج الطفل عند قيامك بعقابه: و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.


● إجعل العقاب قصيراً: كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.


● عامل الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة: و لا تعود للتعليق على الخطأ.


● وجه العقاب للجرم لا للطفل نفسه: تجنب الإهانات و التعميم "أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".


● الضرب: يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط ، على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها


أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر:


ثانياً: خلق البيئة المنزلية: تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة


ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال


ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء


إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.


رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل


خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء ، الإزعاج ، الشجار ، المقاطعة ، الغضب...


خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك


شفهياً و غير شفهي: إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".


سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر..


قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..





سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً: بصورة مؤقتة إلى مكان ممل


لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق. و يعد الهجر


من أنجح الأساليب التأديبية.


ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف


فيها بصورة خاطئة: مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب


في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.


تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء


عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.


عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء


ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل مسؤولاً


عن مشاكله و قراراته.


حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل


عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر ،


فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.


ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه


: قولك "أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي.





ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة:


و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و


ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟


و ما هو المناسب في رأيك؟".


رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني:


بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات.


خامس عشر: التوقف عن الصراخ : الصراخ يعلم الصراخ ،


و الحديث بصوت هادئ يعلم الهدوء و اللباقة.


سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن: أبذلي جهداً خاصاً


في تتبع السلوك الحسن و كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ،


فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل[/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساسيات فى تربيه و تأديب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الحبيب للرد على عباد الصليب :: الأقسام الطبية :: منتدى رعاية الأطفال-
انتقل الى: